:الترجمات المتاحة English العربيّة

صحيفة الوقائع 7: مسؤوليات ووظائف المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: معالجة الشكاوى

الجرافيك Woman sits at the end of a table

  1. إن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان قادرة على التعامل مع الشكاوى المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان بطريقة الى حد ما تشبه المحاكم ولكنها تختلف عنها.
  2. عادة ما تتبع معالجة الشكاوى من قبل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان خطوات مماثلة، بما في ذلك الاستلام والتقييم الأولي والتحقيق والمصالحة والإحالة أو التقرير.
  3. تقوم العديد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بإجراء تحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان من تلقاء نفسها (سو موتو).

هناك العديد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان - وليس كلها - لديها مسؤوليات التعامل مع الشكوى. هذه الوظيفة هي "شبه قضائية" ؛ أي أنها تشبه وظيفة المحاكم.

تستلم المحاكم الشكاوى وتحددها، وتصدر أوامر ملزمة قابلة للتنفيذ بموجب القانون. ويعملون عن طريق العملية القضائية. من المهم إدراك أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ليست محاكم. وهي لا تصدر قرارات ملزمة للتنفيذ بشكل عام ، على الرغم من أن بعضها قد يكون لها اختصاص محدود لإجراء بعض الأوامر.

ومع ذلك، مثل المحاكم، يمكن للمؤسسات الوطنية تلقي الشكاوى. وقد يطلبون الأدلة وقد يتلقون أيضاً أي دليل يمكن أن تقدمه أطراف الشكوى.

يتطلب من العديد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وبموجب القانون محاولة حل النزاعات عن طريق التدخل والمصالحة. إذا ﻟم ﯾﺗم ﺣل اﻟﻧزاع ، ﯾﻣﮐن ﻟﻟﻣؤﺳﺳﺎت اﻟوطﻧﯾﺔ أن ﺗﺣﯾل اﻟﺷﮐوى ﺑﺷﮐل ﻋﺎم إﻟﯽ اﻟﻣﺣﮐﻣﺔ للمحاكمة والقرار النهائي. في بعض الأحيان، تكون الإحالة مصحوبة بالنتائج التي توصلت إليها المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن الحقائق والتوصيات فيما يتعلق بالمعالجة.

في التعامل مع الشكاوى، يُطلب من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تطبيق قواعد العدالة الطبيعية أو العدالة الإجرائية. قد يكونون دعاة لحقوق الإنسان ولكن يجب أن يكونوا محايدين في معالجة الشكوى.


تلعب المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان دوراً حيوياً في معالجة الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان.

فهي أكثر سهولة للوصول اليها وأكثر مرونة من المحاكم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين قد يكونون فقراء أو ضعفاء أو مهمشين.

بالنسبة للكثيرين، قد تكون المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هي الخيار الوحيد لتأمين العدالة.


ما هي الشكاوى التي يمكن أن تقبل بها المؤسسات الوطنية؟

إن مقدرة قبول المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان للشكاوى والتعامل معها يعتمد على موضوع حقوق الإنسان التي تثيره الشكوى، والطرف الذي يقدم الشكوى، والطرف الذي تمت الشكوى ضده ، ومسائل قضائية أخرى.

موضوع الشكوى

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان هي مؤسسة الدولة منشأة بموجب القانون. وهذا القانون التأسيسي عادة سيعرّف حقوق الإنسان، وهذا التعريف سيضبط الشكاوى التي تدخل ضمن الاختصاص القضائي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وما غير ذلك.

يمكن تعريف حقوق الإنسان بالرجوع إلى الدستور الوطني والقانون الوطني، وكذلك بالإشارة إلى القانون الدولي لحقوق الإنسان.

تشترط مبادئ باريس أن تكون حقوق الإنسان الخاصة بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واسعة قدر الإمكان وتتعلق باتساع نطاق القانون الدولي لحقوق الإنسان.

من قد يشتكي؟

في معظم الحالات ، القانون الذي ينشئ مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان هو نفسه يحدد أيضاً من يمكنه تقديم شكوى من انتهاك لحقوق الإنسان.

في القانون الدولى يحق لأي شخص تضرر بسبب انتهاك حقوق الإنسان أن يجد سبيلاً للعلاج. ومع ذلك ، قد لا يكون القانون المحلي المنشئ للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان واسعاً، وقد تسمح بعض القوانين لفئات محددة فقط من الضحايا بتقديم شكاوى.

تنص مبادئ باريس على أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي تتمتع بمهام شبه قضائية يجب أن تكون قادرة على استقبال القضايا التي يحضرها الأفراد أو ممثلوها أو أطراف ثالثة أو منظمات غير حكومية أو جمعيات النقابات أو أية منظمات تمثيلية أخرى.

من يستجيب لشكوى؟

قد تكون المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان محدودة بقوانين تأسيسها للعمل فقط على الشكاوى ضد بعض الفئات المدعى عليه. والأكثر شيوعاً هو أنهم قد يكونون قادرين فقط على التصرف بناء على الشكاوى ضد الدولة أو ممثليها، مثل موظفي الخدمة المدنية والشرطة والجيش. قد لا يُسمح لهم بالتصرف بشكاوى ضد الأفراد أو الشركات الخاصة.

ويمكن لبعض الدول المضي أبعد من ذلك بتقييد اختصاص المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لاستبعاد بعض فئات موظفي الدولة من نطاق دورها في معالجة الشكاوى. على سبيل المثال ، الخدمات العسكرية والأمنية.

المتطلبات الأخرى المتعلقة بالاختصاص

تفرض تشريعات المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في الغالب متطلبات أو قيودًا أخرى على الشكاوى التي يمكن للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تلقيها والعمل عليها. الأكثر شيوعًا هو وجود قيود زمنية أو قيود تمنع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان من قبول شكوى تتعلق بمسألة تخضع لإجراءات قضائية. قد يكون هناك أيضا قيود جغرافية.


Graphic: أيدي موظفي شكوى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يأخذون بيانا


خطوات في معالجة الشكاوى

تختلف الطريقة التي يتم من خلالها معالجة الشكاوى بشكل كبير بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. ﺗﺗﺑﻊ ﺑﻌض اﻟﻣؤﺳﺳﺎت اﻟوطﻧﯾﺔ إﺟراءات رﺳﻣﯾﺔ، ﻓﻲ ﺣﯾن أن ﺑﻌﺿﮭﺎ اﻵﺧر يتبع إجراءات ﻏﯾر رسمية تتناسب مع طﺑﯾﻌﺔ اﻟﺷﮐوى واﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻷطراف ﻓﻲ ھذه اﻟﺷﮐوى.

ومع ذلك، فإن المخطط الأساسي لإجراءات التعامل مع الشكوى مماثل في معظم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، ويتضمن الخطوات التالية:

  • إيصال
  • تحقيق
  • مصالحة
  • تقرير أو إحالة.

صلاحيات التحقيق

تحتاج المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان إلى سلطات كافية لإجراء التحقيقات بنجاح ، بما في ذلك:

  • أخذ الأدلة من الضحايا والشهود
  • إجبار حضور شاهد للاستجواب، حتى لو كان في الحجز
  • الحصول على الوثائق والمعلومات
  • دخول المباني وإجراء عمليات التفتيش.

ينبغي أن تكون المؤسسات الوطنية قادرة على إصدار الأوامر بموجب صلاحياتها التحقيقية وأن تقوم المحاكم بتنفيذ تلك الأوامر ومعاقبة من لا يمتثلون لها. ويجب أن تشمل صلاحيات التحقيق حماية أولئك الذين يتعاونون مع أو يساهمون، طوعاً أو إجبارياً، في التحقيق.


Graphic: ثلاثة أشخاص يقفون في نافذة الاستقبال في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، الهند


المصالحة (أو الوساطة)

يُطلب من بعض المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بموجب قانون تأسيسها محاولة حل الشكاوى بالاتفاق بين المشتكي والمدعى عليه. انهم يسعون للقيام بذلك عن طريق التوفيق (أو الوساطة) بين الطرفين.

تنص مبادئ باريس على أنه ينبغي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي لديها وظائف التعامل مع الشكاوى "السعي إلى تسوية ودية من خلال المصالحة".

ليست كل شكوى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان تتيح المجال للمصالحة أو مناسبة للمصالحة. هذا هو أحد أهم الاعتبارات التي تحدد إذا كان سيتم البدء بالمصالحة أو الاستمرار بها، حتى عندما تتطلب تشريعات المؤسسات الوطنية إجراء المصالحة.

وينبغي أن تضمن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان عدم مواصلة عملية المصالحة دون مراعاة طبيعة وسياق الانتهاك وحالة الضحية. ينبغي أن تكون الحالة العامة واحتياجات الضحية الشاغل الأول للمؤسسات الوطنية. يجب أن يكون المبدأ التوجيهي هو "عدم الإضرار".

الإحالة إلى المحكمة أو الحكومة

ﻣﻌﺎملة اﻟﺸﻜﺎوى في اﻠﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﻻ ﺗﺨﺘﺘﻢ ﺑﺤﻜﻢ ملزم وأوامر تنفيذية للمعالجة. وبشكل أكثر شيوعاً يمكن للقانون التشريعي الذي أنشأ المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن ينشأ أيضاً محكمة أو هيئة قضائية للنظر في القضايا الناشئة عن شكاوى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والبت فيها.

وبدلا من ذلك، يمكن أن تحيل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تلك القضايا إلى المحاكم العادية لسماعها والبت فيها. وتمثل هذه الإجراءات فصلًا صحيحًا للسلطات بين الهيئات القضائية ، مثل المحاكم ، والهيئات شبه القضائية ، مثل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

عند إحالة القضية ، تكون المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في بعض الأحيان قادرة أو ملزمة في أحيان أخرى على إعداد تقرير وتقديمه إلى المحكمة أو هيئة التحكيم. عادة ما يحدد التقرير طبيعة الشكوى، وتعامل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان مع الشكوى، وعملية التحقيق ونتائجه. وقد يشمل أيضاً نتائج المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والتوصيات المقترحة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان قادرة على لعب دور في إجراءات المحكمة. تستطيع بعض المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مساعدة مقدم الشكوى في رفع القضية إلى المحكمة، في حين يمكن للمؤسسات الوطنية الأخرى أن تطلب إجازة للتدخل في القضية بصفتها "صديق المحكمة".

قد تقوم بعض المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بإبلاغ البرلمان عن الشكاوى التي لم يتم حلها. وتشمل هذه التقارير مجموعة معلومات مماثلة لتلك التي ستعرض على المحكمة، بما في ذلك توصيات باتخاذ إجراءات لتوفير المساءلة المناسبة للجاني والتعويضات للضحية. سيتم تقديم هذا التقرير بشكل عام في البرلمان وتصبح وثيقة عامة. ويمكن أيضا أن يناقش في البرلمان أو في لجنة برلمانية.


Graphic: رجل من السكان الأصليين يدافع عن الاعتراف بأراضي أسلافه


مبادرة التحقيق في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

يمكن أن تقوم العديد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بإجراء تحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان من تلقاء نفسها (سو موتو). يمكن أن يصل لانتباه المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان معلومات متعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان من خلال المنظمات غير الحكومية أو المجتمعات أو وسائل الإعلام أو غيرها من المصادر.

قد لا تكون هناك شكوى رسمية أو حتى أي شخص قادر أو مستعد لتقديم شكوى رسمية. وفي هذه الحالة قد يمكّن قانون المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من بدء التحقيق حتى في غياب شكوى رسمية.

ويكون الإجراء فيما يتعلق بالتعامل مع هذا النوع من القضايا مماثلاً لتلك المستخدمة في الشكوى رسمية باستثناء أنه لا يوجد مقدم شكوى ليشارك بالتحقيق. ومع ذلك ، ينبغي على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أن تتعامل مع الضحايا وأسرهم قدر المستطاع أثناء التحقيق وتقديم النتائج والتوصيات.


Graphic: ضابط الشكاوى يتحدث على الهاتف ، أستراليا


موظفي مساندة الشكاوى

تتطلب المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجود موظفين خبراء مدربين تدريباً مناسباً للتعامل مع حالات انتهاك حقوق الإنسان. انهم بحاجة لبناء كادر من خبراء التعامل مع الشكاوى. كما يجب أن يكونوا خبراء في قانون حقوق الإنسان حتى يتمكنوا من فهم طبيعة الادعاءات التي يتم تقديمها والانتهاكات وتشكيل رأي حول ما إذا كانت الوقائع تشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان.

التحقيق والمصالحة هي عمليات مختلفة وتتطلب مهارات مختلفة. ومع الاعتراف بذلك ، تقوم بعض المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بفصل وظائف التحقيق والمصالحة، ولها محققون متخصصون ومصالحون متخصصون. يطلب من الموظفين تدريب وتطوير الخبرات في المجال الذي يعملون فيه.

ممارسة جيدة

ينبغي أن يكون للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الاختصاص القضائي لقبول الشكاوى المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان والتحقيق فيها ومحاولة حلها والأحالة إلى الحكومة والبرلمان والمحاكم التي لا يستطيعون حلها.

كما ينبغي أن يكون لديهم السلطة لرفض الشكاوى عديمة الأهمية أو العابثة من أجل إعطاء الاهتمام المناسب والأولوية للشكاوى الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.

يجب أن يكون اختصاص الشكوى واسعاً، ويشمل انتهاكات أي من حقوق الإنسان المعترف بها في القانون المحلي أو الدولي. يجب ألا تقتصر على حقوق معينة أو فئات معينة من المشتكين أو فئات معينة من المعتدي المزعوم.

يجب أن تتبنى كل مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان إجراءات معالجة الشكاوى المناسبة لسياقها القانوني ويجب أن تجعل الإجراءات متاحة للجمهور.



مصادر الصورة

  1. Woman sits at the end of a table - APF/Michael Power
  2. أيدي موظفي شكوى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يأخذون بيانا - منتدى آسيا والمحيط الهادئ
  3. ثلاثة أشخاص يقفون في نافذة الاستقبال في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، الهند - منتدى آسيا والمحيط الهادئ
  4. رجل من السكان الأصليين يدافع عن الاعتراف بأراضي أسلافه - مفوضية حقوق الإنسان الماليزية
  5. ضابط الشكاوى يتحدث على الهاتف ، أستراليا - منتدى آسيا والمحيط الهادئ

Available translations: English العربيّة

Fact Sheet 7: Responsibilities and functions of NHRIs: Complaint handling

Graphic: Woman sits at the end of a table

  1. NHRIs are able to deal with complaints of human rights violation in a manner similar to, but different from, the courts.
  2. Complaint handling by NHRIs will generally follow similar steps, including receipt, initial assessment, investigation, conciliation and referral or report.
  3. Many NHRIs undertake investigations of human rights violations on their own initiative (suo motu).

Many – but not all – national human rights institutions (NHRIs) have complaint handling responsibilities. This function is "quasi-judicial"; that is, it is similar to the function of courts.

Courts receive and determine complaints, making binding, enforceable orders. They proceed by way of a judicial process. It is important to recognise that NHRIs are not courts. They do not generally make binding, enforceable decisions, although some may have a limited jurisdiction to make some orders.

However, like courts, they can receive complaints. They may seek evidence and also receive whatever evidence the parties to a complaint can produce.

Many NHRIs are required by law to attempt to resolve disputes by conciliation or mediation. If a dispute is not resolved, NHRIs can generally refer the complaint to a court for trial and final determination. Sometimes the referral is accompanied by the NHRI's own findings of fact and recommendations as to remedy.

NHRIs are required to apply the rules of natural justice when handling complaints. They may be advocates for human rights but they must be impartial in their complaint handling.


NHRIs play a vital role in addressing complaints of human rights violations.

They are more accessible and more flexible than the courts, which is especially important for people who may be poor, vulnerable or marginalised.

For many, NHRIs may be their only option to secure justice.


WHAT COMPLAINTS CAN NHRIs ACCEPT?

The ability of an NHRI to accept and deal with complaints will depend on what human rights issue the complaint raises, who makes the complaint, against whom the complaint is made, and other jurisdictional matters.

The subject matter of the complaint

An NHRI is a State institution established by law. That founding law will usually identify those human rights recognised by the State and that will govern what complaints are within the NHRI's jurisdiction and what are not.

Human rights recognised by the State are set out in the national constitution and in national laws. They can also be identified by reference to international human rights law.

The Paris Principles require that the human rights mandate of NHRIs be as broad as possible and related to the breadth of international human rights law.

Who may complain?

In most cases, the law establishing an NHRI will also define who may make a complaint of a human rights violation.

Any person harmed because of a human rights violation is entitled in international law to a remedy. However, the domestic law establishing an NHRI may not be so broad and some laws may permit only specific categories of victims to lodge complaints.

The Paris Principles provide that NHRIs with quasi-judicial functions should be able to receive cases brought by individuals, their representatives, third parties, NGOs, associations of trade unions or any other representative organisations.

Who responds to a complaint?

NHRIs may be limited by their establishing laws to act only on complaints against some categories of respondent. Most commonly they may only be able to act on complaints against the State or its agents, such as civil servants, the police and the military. They may not be permitted to act on complaints against private individuals or corporations.

Some States can go further by restricting the jurisdiction of NHRIs to exclude some categories of State agents from the scope of the NHRI's complaint handling role; for example, the military and security services.

Other requirements related to jurisdiction

NHRI legislation often imposes other requirements or restrictions on the complaints that NHRIs can receive and act on. Most commonly, there is a time restriction or a restriction preventing the NHRI from accepting a complaint relating to a matter that is subject to court proceedings. There may also be a geographical limitation.


Graphic: Hands of NHRI complaint officers taking a statement


STEPS IN COMPLAINT HANDLING

The process by which complaints are handled will vary considerably between NHRIs. Some NHRIs follow a formal procedure, while others are very informal and adapted based on the nature of the complaint and the needs of the parties to that complaint.

The basic outline of the complaint handling procedure is similar in most NHRIs, however, and includes the following steps:

  • Receipt
  • Investigation
  • Conciliation
  • Report or referral.

POWERS OF INVESTIGATION

NHRIs need adequate powers to undertake investigations successfully, including to:

  • Take evidence from victims and witnesses
  • Compel the attendance of a witness for questioning, even if in custody
  • Obtain documents and information
  • Enter premises and conduct inspections.

NHRIs should be able to issue orders under their investigative powers and have courts enforce those orders and penalise those who do not comply. The powers of investigation must also include protection of those who cooperate with or contribute, whether voluntarily or compulsorily, to an investigation.


Graphic: Three people stand at the reception window of the NHRI, India


CONCILIATION (OR MEDIATION)

Some NHRIs are required by their establishing law to attempt to resolve complaints by agreement between the complainant and the respondent. They seek to do this by conciliating (or mediating) between the parties.

The Paris Principles provide that NHRIs with complaint handling functions should "seek… an amicable settlement through conciliation".

Not every complaint of human rights violation lends itself to conciliation or is appropriate for conciliation. This is a most important consideration in deciding whether to commence or continue conciliation, even where the NHRI's legislation requires conciliation to be attempted.

NHRIs should ensure that conciliation is not pursued without considering the nature and context of the violation and the situation of the victim. The well-being and needs of the victim should be the priority concern of the NHRI. A guiding principle should be to "do no harm".

REFERRAL TO COURT OR GOVERNMENT

NHRI complaint handling generally does not conclude with a binding judgement and enforceable orders for remedies. More commonly, the legislation establishing the NHRI may also establish a court or tribunal to take and judge cases arising from NHRI complaints.

Alternatively, those cases may be referred by the NHRI to the ordinary courts for hearing and determination. These procedures represent a proper separation of powers between judicial bodies, such as courts, and quasi-judicial bodies, such as NHRIs.

When referring a case, NHRIs may be able or even required to prepare a report and submit it to the court or tribunal. The report usually sets out the nature of the complaint, the NHRI's handling of the complaint, and the process and results of the investigation. It may also include the NHRI's findings and proposed recommendations.

In addition, the NHRI may be able to play a role in the court proceedings. Some NHRIs are able to assist the complainant to take the case to court, while other NHRIs can seek leave to intervene in the case as a 'friend of the court'.

Some NHRIs may report unresolved complaints to parliament. These reports would include a similar body of information as that which would be presented to a court, including recommendations for action to provide appropriate accountability of the perpetrator and reparations for the victim. This report will generally be tabled in parliament and become a public document. It may also be debated in parliament or in a parliamentary committee.


Graphic: Indigenous man advocates for recognition of his ancestral lands


INVESTIGATION ON THE NHRI's OWN INITIATIVE

Many NHRIs can also undertake investigations of human rights violations on their own initiative (suo motu). Information concerning human rights violations can come to the attention of the NHRI through NGOs, communities, the media or other sources.

There may not be a formal complaint or even anyone who is able or willing to make a formal complaint. The NHRI's law may enable it to commence an investigation in the absence of a formal complaint.

The procedure will be similar to that used for a formal complaint except that there is no complainant who can be involved. Nonetheless, the NHRI should engage with victims and their families as much as possible during the course of investigation and in making findings and recommendations.


Graphic: Complaints officer talks on the phone, Australia


SUPPORTING COMPLAINTS STAFF

NHRIs require expert, suitably trained staff to handle cases of human rights violation. They need to build a cadre of complaint handling experts. They also need to be experts in human rights law so that they are able to understand the nature of the allegations being made and of the violations and form an opinion on whether the facts constitute a human rights violation.

Investigation and conciliation are different processes and require different skills. Recognising this, some NHRIs separate the investigation and conciliation functions and have specialist investigators and specialist conciliators. Staff are required to have been trained and developed expertise in the area in which they work.

GOOD PRACTICE

NHRIs should have jurisdiction to accept, investigate and attempt to resolve complaints of human rights violation and to refer to the government, the parliament or the courts complaints that they are unable to resolve.

They should also have power to reject complaints that are frivolous or trivial in order to give appropriate attention and priority to complaints of serious human rights violations.

The complaint jurisdiction should be broad, covering violations of any of the human rights recognised in domestic or international law. It should not be limited to particular rights or particular categories of complainant or particular categories of alleged violator.

Each NHRI should adopt complaint handling procedures that are appropriate to its legal context and should make the procedures publicly available.



Image credits

  1. Woman sits at the end of a table - APF/Michael Power
  2. Hands of NHRI complaint officers taking a statement - APF
  3. Three people stand at the reception window of the NHRI, India - APF
  4. Indigenous man advocates for recognition of his ancestral lands - Human Rights Commission of Malaysia
  5. Complaints officer talks on the phone, Australia - APF